خلق التغافل رسالة الى وزير التربية والتعليم والتعليم العالي، والى رؤساء الجامعات

أكتوبر 24, 2024 - 14:11
خلق التغافل  رسالة الى وزير التربية والتعليم والتعليم العالي، والى رؤساء الجامعات

محمد محمود قاروط

ما يزال التغافل عن الزلات من أرقى شيم الكرام، فإنّ الناس مجبولون على الزلات والأخطاء، فإن اهتم المرء بكل زلة وخطيئة تعب وأتعب، والعاقل الذكي من لا يدقّق في كل صغيرة وكبيرة، مع أهله، أحبابه، وأصحابه، وجيرانه، وزملائه، كي تحلو مجالسته، وتصفو عشرته.

وإذا تغافلت فيما يجب التغافل عنه، "وتجاهلت فيما يجب  فقد اجتزت نصف مشاكل الحياة".

وإذا لم تتقن التغافل، وتتقن "التجاهل ستخسر كثيرا أولهم عافيتك".

والتغافل في كل الحالات كرم وأخلاق، ووقت الغضب حكمة. "والتجاهل وقت الغضب ذكاء، والتجاهل وقت المصاعب إصرار، والتجاهل وقت النصيحة البناءة غرور، فانتبه متى تتجاهل". ومتى تتغافل.

التمييز بين التغافل والتجاهل علم وفن ومهارة، وتعلم مهارات كل منهما حكمة، ولأن دائما لك الخيار في مواجهة ما لا يرضيك،  إما أن تنفعل وتغضب وتتوتر، وترهق أعصابك وتفكيرك، وإما أن تتغافل أو تتجاهل الأمر الذي سبب انزعاجك وتهدأ وتبتسم.

كن حكيما وابتسم وتغافل.

وفي زحمة الحياة الأسرية وفي المؤسسات والمنظمات الحزبية، وبشكل عام أثناء الاختلاط بأفراد المجتمع تأخذنا بعض أفعالنا إلى مزالق بعيدة عن الصواب.

فالأصل أن العلاقة بين الناس - كل الناس - قائمة على التعارف والتعاون،

والعلاقة بين أفراد الأسرة الواحدة، هي علاقات تكاملية، إضافة إلى أنها علاقات تعاونية على البر والتقوى وما فيه الخير للجميع.

وما ينطبق على الأسرة الواحدة، ينطبق على الأسرة الثانية مثل منظمات الأعمال أو الأحزاب والحركات السياسية أو النوادي أو الجمعيات الخيرية.

روح التعاون والتكامل الذي يجب أن يسود، في الأسرة الأولى والأسرة الثانية يؤدي إلى مناخ عام من التعاون والتكامل في الأسرة الأكبر كل المجتمع كل الشعب.

في زحام الحياة وظروفها الصعبة غالبا ما يؤدي بعض الزحام إلى أفعال غير متجانسة أو حتى متضاربة في علاقات الأفراد داخل الأسر الثلاث السابقة الذكر.

وعندما تحدث الاحتكاكات غير المرغوب فيها، بالأفعال غير المتجانسة والمتضاربة لدى بعض الأفراد، وعندما يسود الغضب، تظهر لدى بعض الأفراد الأفعال المنضبطة إلى القيم والأخلاق الرفيعة.

القيم والأخلاق الرفيعة مكتسبة، وتحويل المكتسب إلى واعٍ يتطلب مزيدا من المعرفة ومزيدا من مهارات توظيف القيم والأخلاق الرفيعة في حياتنا اليومية، وذلك للتقليل من الاحتكاكات غير المرغوب بها، أو معالجة ما حدث منها.   

من هذه القيم والأخلاق الرفيعة، التغافل، وبعض المراجع تعتبر التجاهل والتغافل أمرا واحدا، ونحن حاولنا التفريق بينهما، والجمع في المعنى بين التغافل والتجاهل لا يضر، وإنما قد يضر في مواضع وأسباب استخدام كل منهما.

في التغافل كنوز من الفوائد جمعنا بعضها في هذه الإصدار، وأخذنا من تخليد حاتم أبو عبد الرحمن بن عنوان بن يوسف البلخي مدخلا للولوج إلى موضوع هذا الإصدار.

ما الفعل الذي خلد حاتم؟ إنه التغافل، نعم ببساطة، تغافل عن تصرف امرأة فسمي:  حاتم الأصم.

وكان تغافله أحد أسباب تسميته لقمان الأمة.

وهل من الممكن أن نتعلمه؟ طبعا نعم.

وهل من الممكن أن نمارسه؟ نعم أخرى.

وما يمنعنا إلا عدم معرفتنا بقيمة التغافل وأهميته.

صدر في الثلث الاخير من شهر تشرين الاول لهذا العام 2024، عن دار البيرق العربي في فلسطين، كتيب خلق التغافل لمؤلفه محمد محمود قاروط. يقع الكتيب في 72صفحة من القطع الصغير، 3580 كلمة.

يحتوي هذا الاصدار على 23 عنوان، مقدمة. ما هو التغافل؟. التغافل ليس غفلة. التغافل ليس تجاهلا. التغافل ليس كليا دائما. من هو حاتم الأصم، لقمان الأمة؟. لماذا سمي: حاتم بالأصم؟. التغافل أدب السادة. التغافل احد أدوات تقييم الأفراد. التغافل من آداب الإصغاء، وحسن دوام الألفة والتواصل بين الناس. التغافل أحد مهارات القادة، وحسن الأخلاق. التغافل والحاشية. التغافل درب من دروب السعادة والعافية. التغافل وتأليف القلوب وتنفيرها. التغافل درب من دروب تعظيم الفرد قدر نفسه أمام الآخرين. التغافل دليل على حكمة المتغافل. ألم التغافل ولذته. الحاجة إلى التغافل. التغافل وجلب المنافع ودرء المفاسد. ما أهمية التغافل؟ التغافل مهارة حياتية: ما أهمية اكتسابها؟ ما هي فوائد التغافل؟ التوصيات. والختام.

الاصدار متوفر الكترونيا على قناة فتح الفكرية منصة تلغرام، وعلى موقع مكتبة نور. محرك البحث جوجل، مكتبة نور محمد محمود قاروط