اوقاف طولكرم تنظم ورشة بعنوان" دور الوعظ الديني في الحفاظ على السلم الاهلي والمجتمعي"

سبتمبر 23, 2024 - 16:06
اوقاف طولكرم تنظم ورشة بعنوان"  دور الوعظ الديني في الحفاظ على السلم الاهلي والمجتمعي"
نظمت مديرية أوقاف طولكرم اليوم ورشة عمل تحت عنوان"دور الوعظ الديني في الحفاظ على السلم الاهلي والمجتمعي"،بحضور الحاج ابو عاطف الشافعي رئيس لجنة الاصلاح المركزية،والاخ جميل مهنا سكرتير لجنة الاصلاح المركزية،والحاج حسن الخولي نائب رئيس لجنة الاصلاح المركزية، والاخ علي عودة مدير دائرة السلم الاهلي ومؤسسات وشخصيات فاعلة في المجتمع وعددا من الأئمة والوعاظ.
واكد واصف على رسالة المديرية في إرساء وتعزيز السلم الأهلي وحمايته عبر عدة قنوات منها خطبة ودرس الجمعة، والدروس والمواعظ اليومية بمختلف الميادين، والتشبيك والتنسيق مع المؤسسات والافراد الفاعلين بالمجتمع، والندوات وورش العمل التي نظمتها الاوقاف،مبينا أن الحفاظ على السلم والامن من مقاصد ديننا الحنيف وسنة سيد الخلق، فلنا في ذلك طريق الامن والامان.
ولم يترك لنا ديننا شيىء الا وبين لنا الوقاية والعلاج.
وثمن الاخ جميل مهنا على جهود الاوقاف بهذا الاتجاه والذي له الاثر الطيب في الحفاظ على اللحمة والتعاضد، داعيا لتكاتف كل القطاعات والمؤسسات لتحقيق السلم والامن، مضيفا ان المسؤولية تقع على الجميع افرادا وجماعات، ويقترن العمل ابتغاءا لمرضات الله، مؤكدا على الخطاب الذي يلم ويجمع ولا يفرق.
وقال الدكتور براء بدير-مؤكدا على الضرورات الخمس، وكيف ان الله بعلاه علمنا كيفية صلاح الانسان والمجتمع، والسبل الكفيلة باجتيازه لكل المحن، واساس ذلك تعزيز الايمان بالنفوس، مضيفا ان السادة المشايخ ورسالة المسجد، تشكل ركن محوري في سلامة المجتمع.
واكد الحاج أبو عاطف الشافعي على تضافر كافة الجهود ، وكافة الطاقات لضمان سلامة مجتمعنا، وسلامة الاسرة تشكل اللبنة الاساس، وصلاح الفرد ينطلق ايضامن المدارس، وقال ان هذا العمل يوسس لاعمال اخر بمخرجات يعم نفعها الجميع.
وبين الاخ علي عودة الدور التكاملي مع الاوقاف، والشراكة مع كافة المؤسسات، داعيا لاثراء الدور الوعظي ولكل من يساهم في عمل الخير.
تخلل الورشة عددا من المداخلات من اكاديميين وخطباء وأئمة، دعت للوحدة ورص الصفوف، والتراحم والتكافل، فالوقت والظرف يتطلب منا ان نكون جسدا واحد...
واختتمت الورشة برفع عددا من التوصيات لعطوفة المحافظ الاخ مصطفى طقاطقة ،ودعت لتنظيم لقاءات دورية منتظمة