النزوح يطول المرضى بمستشفى ـ"شهداء الأقصى"

أغسطس 26, 2024 - 16:24
النزوح يطول المرضى بمستشفى ـ"شهداء الأقصى"

- غارات على دير البلح وخانيونس ونسف مبان في حي الزيتون
- أوامر إخلاء جديدة من وسط القطاع الى خانيونس
- طواقم الإسعاف مازالت عاجزة عن اخراج جثث الضحايا من تحت الركام
- قتلى وجرحى بصفوف جنود الاحتلال بتفجير حقل ألغام

واصل جيش الاحتلال امس، غاراته على مناطق متفرقة في قطاع غزة وتركزت الهجمات على دير البلح وخانيونس فيما نسف الاحتلال مباني بحي الزيتون، وأعلن عن أوامر إخلاء جديدة ضمن المنطقة المسماة "الإنسانية" في وسط القطاع، التي تضم مدينة دير البلح، ومنطقة المواصي الغربية التي تمتد إلى مدينة خانيونس، إضافة الى "حارة دير البلح البلد" ضمن "بلوك 128"، وهي منطقة قريبة من مستشفى شهداء الأقصى الوحيد في المدينة، ويضم عشرات آلاف النازحين، وسط تفاقم الأزمة الإنسانية والصحية والنزوح الإجباري لأكثر من 1.7 مليون مواطن داخل القطاع، وقد رصدت "ے" بالصور معاناة المرضى لدى خروجهم من المستشفى، وبدا بعضهم محمولا على الأسرة فيما شوهد الجرحى وكبار السن يحاولون ايجاد وسائل نقل تقلهم خارج المشفى، بينما افترش بعض المرضى الأرض، يأتي ذلك في الوقت الذي ارتكبت فيه قوات الاحتلال 3 مجازر ضد العائلات في القطاع، وصل منها للمستشفيات 71 شهيدا و112 مصابا خلال الساعات الـ24 الماضية، بينما بلغ عدد الشهداء منذ بدء الاحتلال الإسرائيلي حربه على القطاع في السابع من تشرين الأول الماضي إلى 40,405 شهداء، و93,468 مصابا، ويتزامن ذلك مع تراجع القوات الإسرائيلية بشكل محدود من مناطق جنوب شرقي مدينة دير البلح، فيما أعلنت كتائب القسام أن مقاتليها تمكنوا "من تفجير حقل ألغام معد مسبقا في قوة مدرعة، وهبوط الطيران المروحي لإجلاء القتلى والجرحى"، في حين أعلن جيش الاحتلال عن مقتل جندي في معارك القطاع وإصابة آخر بجروح خطرة، وبذلك يرتفع عدد الجنود القتلى منذ بداية الحرب إلى 700 بينهم 337 بالمعارك البرية في غزة، وفق معطيات جيش الاحتلال، في حين وصل عدد الجنود الجرحى إلى 4377، من بينهم 651 جنديا في حالة خطرة، وفق معطيات الجيش الذي يواجه اتهامات محلية بإخفاء حصيلة أكبر لقتلاه وجرحاه.

وفي التفاصيل، فقد استشهد وأصيب مواطنون، امس، في قصف الاحتلال مناطق متفرقة من قطاع غزة تركزت على مدينة غزة وجنوب القطاع.
وأفادت مصادر محلية، بأن طائرات الاحتلال الحربية استهدفت مجموعة من المواطنين أمام ورشة تصليح مركبات في شارع الصليب الأحمر بحي الشيخ نصر وسط مدينة خان يونس، ما أدى لاستشهاد مواطنين اثنين وإصابة آخرين.
وأضافت أن مواطنين استشهدا جراء قصف الاحتلال استهدف حي البيوك وسط خان يونس، بالتزامن مع قصف مدفعية الاحتلال منطقة السطر الشرقي.
وقالت إن طفلا استشهد متأثرا بجروحه الحرجة التي أصيب بها في قصف لمجموعة من المواطنين بمنطقة بطن السمين جنوب مدينة خان يونس جنوب القطاع قبل عشرة أيام.
وانتشلت فرق الإنقاذ والدفاع المدني شهيدا من بلدة القرارة شمال مدينة خان يونس.
واستشهد 4 مواطنين وجرح آخرون جراء قصف الاحتلال سيارة في منطقة ميراج شمال مدينة رفح.
واستشهد مواطن وأصيب آخرون بقصف طائرات الاحتلال الحربية منطقة الحكر بدير البلح وسط قطاع غزة.
وأفادت مصادر محلية، بأن مدفعية الاحتلال شنت قصفا مكثفا على مدينة دير البلح ومفترق مخيم البريج وسط قطاع غزة، بالتزامن مع إطلاق طائرات الاحتلال المسيرة النار باتجاه المواطنين في محيط ملعب العنان بدير البلح، ما أدى لاستشهاد ثلاثة مواطنين وإصابة العشرات.
وفي مدينة غزة، استشهد مواطنان وأصيب آخرون جراء قصف منزل في شارع السكة بحي الزيتون شرقي مدينة غزة.
وأوضح شهود عيان، أن طائرات الاحتلال الحربية قصفت شقة سكنية لعائلة السلول في محيط مفترق العيون بمنطقة النصر شمال مدينة غزة ما أدى لاستشهاد 4 مواطنين وإصابة آخرين.
وقال شهود عيان إن طائرات الاحتلال قصفت شقة سكنية في محيط مفترق العيون غرب مدينة غزة، ما أدى إلى استشهاد عدد من المواطنين وإصابة آخرين.
إلى ذلك، أعلنت مصادر طبية، ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على قطاع غزة إلى 40,405 شهداء، و93,468 مصابا منذ السابع من تشرين الأول 2023.
وأوضحت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال ارتكبت 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 71 شهيدا و112 مصابا خلال الساعات الـ24 الماضية.
وأشارت إلى أن آلاف الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.
ميدانيا، أعلنت كتائب القسام امس، أن مقاتليها تمكنوا "من تفجير حقل ألغام معد مسبقا في قوة مدرعة، وهبوط الطيران المروحي لإجلاء القتلى والجرحى".
وأضافت القسام، أنها تمكنت من قنص جندي إسرائيلي في محيط الكلية الجامعية جنوب حي تل الهوى في مدينة غزة، في حين قالت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي إنها قصفت موقع أبو مطيبق العسكري شرق مخيم المغازي بعدد من قذائف الهاون.