اطلاق كتاب انا والطبيب والحياة
محمد قاروط ابو رحمه
كان اليوم الثقافي لهيئة التدريب العسكري والذي اقيم يوم الاثنين الموافق 6/1/2025، يوما ثقافي فلسطيني كبير، وكانت مناسبة لاطلاق كتابي التاسع الذي يحمل العنوان (انا والطبيب والحياة).
تضمن فعاليات اليوم الثقافي، ترحيب من رئيس مركز التدريب العميد فخري العبهري، وتعريف بكتاب انا والطبيب والحياة، وعقب على الكتاب الاخ الروائي نافذ الرفاعي، والاعلامي فتحي براهمه نائب رئيس بلدية اريحا. كان التعقيب على الكتاب مناسبة للاستماع الى خبرة الاخ نافذ وخبرة الاخ فتحي.
وقدم الاخ د. المتوكل طه شاعر فلسطين الكبير، محاضرة بعنوان الهوية الفلسطينية من الاندثار الى الانعتاق، باسلوبه المتميز.
وقدم الاخ المفكر العربي بكر ابو بكر محاضرة بعنوان دور القراءة في بناء وتنمية العقل والوعي. ثم تمت الاجابة على الاسئلة.
وقد القيت في هذه المناسبة الكلمة التالية معرفا بكتاب انا والطبيب والحياة
الاخ اللواء ركن محمود هارون رئيس هيئة التدريب العسكري.
الاخ العميد فخري العبهري امر معهد التدريب المركزي اريحا.
الرائد ركن علاء ركن مدير قسم التعليم بالمعهد
الأخوات والإخوة مرتبات الهيئة
الإخوة والزملاء كل باسمه ولقبه
الحضور الكريم
للعام الثاني على التوالي نطلق كتابا من على هذه المنصة الكريمة. أود أن أشكر سيادة اللواء ركن محمود هارون وزملاءة من مرتبات الهيئة على استضافتنا في هذا اليوم الثقافي الخاص لهيئة التدريب العسكري.
هذا الإصدار( أنا والطبيب والحياة ):
عبارة عن 100 نص. وكل هذه النصوص هي جمع منقح لمقالات أو دراسات، أو توثيق لإجابات لأسئلة وجهت إلي، إلا ثلاثة نصوص الأول النص رقم 33 من الجزء الأول بعنوان ( كيف تدمر مجتمعا بنجاح، بحثت عن مصدره ولم أجده ووثقت ذلك) والثاني النص رقم 6 من الجزء الثاني والذي يحمل العنوان ( أين ولد قادة شعبنا؟ وأين ولد قادة الاحتلال) لكاتب إسرائيلي. والنص الثالث يحمل العنوان ( لأن فتح بوابة فلسطين نحن الرشيدون) النص رقم 23 الجزء الثاني للأخ بكر أبو بكر وقد ذكرت كل ذلك في الهوامش. ونص ( لأن فتح بوابة فلسطين نحن الرشيدون ) يقرأ مع النص رقم 33 الجزء الثاني بعنوان (نحن الفاسدون). نص نحن الفاسدون نص غضب، حوله الأخ بكر إلى نص رشيد.
كما أن بعض هذه النصوص هي تفسير لبعض الأمثلة أو المقولات التي نتناولها في حياتنا اليومية.
والكتاب جزءان: الأول يهتم بتحسين جودة الحياة ونوعيتها، والعمل للفرد والجماعة، والثاني يركز أكثر على تحسين أداء الأجيال المتداخلة بالنضال الوطني الفلسطيني،
أما ترتيب نصوص الكتاب فهي مرتبة حسب الأبجدية.
قدم لهذا الإصدار الأخ د. المتوكل طه مشكورا، ودقّقه الأستاذ عماد أبو محسن، وصدر له الأخ بكر أبو بكر، وهو من إصدار دار البيرق العربي، ومول الطبيعة الالكترونية الاخ خر الولجي، وصدر بطبعة إلكترونية متوفرة في حواسيب هيئة التدريب، وعلى قناة فتح الفكرية منصة تلغرام, وعلى حسابي محمد قاروط في موقع مكتبة نور وهو مجاني.
الحضور الكريم:
وظيفة المعرفة هي تحسين جودة الحياة ونوعيتها، واستمرار هذا التحسين، والعمل للفرد والجماعة.
وحتى تؤدي المعرفة هذه الوظيفة فإنها توثق بنصوص في كتاب ليقرأها الناس، أو يتم تقديمها وجاهة.
والمعرفة التي تؤدي هذا الدور هي المعرفة المطورة للتفكير.
أول من ميز بين المعرفة القائمة على أساس الحفظ التكرار، والمعرفة القائمة على أساس المعرفة المطورة للتفكير ( فيما أعرف) هو الفيلسوف الرواقي (سينيكا) الذي ولد عام 4 قبل الميلاد وتوفي عام 64 م. وعاش بين قرطبة والاسكندرية وروما.
حيث كتب ما يلي:
لأساتذتنا أخطاء عندما يعلموننا، إنهم يعلموننا الجدال، ولم يعلمونا الحياة. الطلاب أيضآ يخطئون الذين يقبلون على الأساتذة ليتعلموا بدل أن يبحثوا عن الفلسفة يبحثون عن فقه الكلام!
هذا الإصدار هو إصدار لتحسين جودة الحياة والعمل ونوعيتهما، لذلك كتب ليكون مطورا للتفكير القابل للتطبيق.
الحضور الكريم:
المعرفة المطورة للتفكير هي المعرفة التي تتكون من مجموعة واسعة من المفاهيم التي تترابط مع بعضها، هذا الترابط هو الذي يعطي للمعرفة قيمة قادرة على إحداث فرق في الحياة والعمل للفرد والجماعة.
وإذا أردنا استبدال مصطلح ترابط بمصطلح آخر فإني أقتبس من النص الذي كتبه الأخ د. متوكل طه في تقديم هذا الإصدار حيث كتب ( والكتابة، حسب آخر النظريات، أو بعضها، تقول بأن الأشكال الأدبية عليها أن تسيل على بعضها بعضا، لتكوّن لوحتها الخاصة والجديدة، فلا بأس من تعانق الشِعر بالنثر، وتعانق المقال بالسيناريو، وأخذ القصة من التشكيل، واستقراض الرواية للمسرح، وعجن كل ذلك، أو تضافره، ليأتيَ ضفيرةً غير مسبوقة بمحتواها وصورتها)
ومفاهيم المعرفة القابلة للترابط هي المعرفة التي تكون مفاهيمها معروفة المصدر لصاحبها، ويعرف كيف حصل عليها، ولماذا حصل عليها، ويكون قادرا على شرحها وتبريرها والدفاع عنها.
إذا توفرت هذه الشروط بمعرفتنا فإنها تكون مستعدة لأمر آخر مهم جدا، وهو إعادة هيكلتها، وذلك لتخدم بيئتها وتؤسس للمستقبل.
أول من أثار فكرة أن المعرفة المطورة للتفكير قادرة على أن تعيد هيكلة نفسها هو (القاضي الفاضل (عبد الرحيم بن علي البيسانيّ) في رسالته إلى العماد الأصفهاني وكانا من العلماء في زمن صلاح الدين الأيوبي وفي بلاطه:
“قال القاضي الفاضل أستاذ العلماء البلغاء عبد الرحيم البيساني وهو يعتذر إلى العماد الأصفهاني عن كلام استدركه عليه:
"إنه قد وقع لي شيء وما أدري أوقع لك أم لا؟ وها أنا أخبرك به، وذلك إني رأيتُ أنه لا يكتب أحد كتاباً في يومهِ إلا قال في غَدِهِ:
لوُ ُغَّيرَ هذا لكان أحسن، ولو زيد هذا لكان يُستحَسن، ولو قُدَّم هذا لكان أفضل، ولو تُرِك هذا لكان أجمل. وهذا أعظم العبر، وهو دليل على استيلاء النقص على جملة البشر".
القاضي الفاضل من عسقلان 1135_1200، لقب بالبيساني نسبة الى بيسان لأنه نشأ بها. الموسوعة الفلسطينية
الجملة المأثورة عن صلاح الدين في القاضي: “ما فتحت البلاد بالعساكر وإنما فتحتها بكلام الفاضل”، أو بصبغتها الأخرى “لا تظنوا أني ملكت البلاد بسيوفكم بل بقلم الفاضل”،
وهذه رسالة صلاح الدين الأيوبي فاتح القدس للعساكر، لكم أنتم في هيئة التدريب العسكري ولكل المؤسسات المشابهة أنّ النصر يكون بالوعي والحكمة وحسن التدبير، والصبر والمثابرة.
في رسالة القاضي الفاضل إلى الأصفهاني أمور مهمة
أولها أنّ المعرفة المطورة للتفكير هي القادرة على أن تعيد هيكلة نفسها (هي معرفة مرنة قابلة للزيادة وقابلة لإعادة تفسير ما تعرفه، وثانيا هي تشعر دائما بأنها بحاجة إلى المزيد، وثالثا تشعر بالنقص وتطلب المزيد. ( أما إقرار القاضي الفاضل باستيلاء النقص لجملة البشر) فهو يؤسس لثلاثة أمور: الأول التواضع؛ لأن التواضع شرط الاستزادة، والثاني: الاستعداد لتقبل النقد؛ لأن النقد أسهل وأسرع وأرخص طريقة للنمو المعرفي، والثالث: قبول احتمالية الفشل، والاستعداد بالتواضع للتعلم من النقد والفشل.
وهذا ينطبق أيضا على هذه النص المائة (المجموعة في هذا الإصدار) كتبت في وقت محدد وفي واقع محدد وكان أفضل ما كتب في وقته... وهي قابلة للنقد واحتمال فشل بعض النصوص عن التعبير عن فكرتها أو حتى عدم صلاحية فكرتها أو تقادمها.
الحضور الكرام
بالشروط السابقة تنمو المعرفة المطورة للتفكير وتتطور، يوثقها الكاتب في نص، أو يقدمها معلم وجاهة لآخرين.
هذا الإطار المعرفي هو الذي يجعل للكاتب والمعلم أهمية وقيمة، كونهم مصادر للتعلم، ويبقى على القارئ أو المتعلم أن يكتسب المعرفة الحقيقة من خلال تجربته الخاصة المستندة إلى ما تعلمه من خبرة الكاتب والمعلم، أو تجربة غيره القابلة للاندماج في نظامه المعرفي.
وهذا أيضا ما أشار إليه الأخ د. المتوكل طه في تقديم هذا الإصدر حيث كتب:
الكتابة الحقّة الناضجة الفوّاحة بالنضوج والفنّية، هي السّحر الأخّاذ القادر على أن يدفع المتلقّي للانفعال ثم الفعل، بما أملاه المتن عليه، بمكوّناته المذهلة.
بدون خبرة الفرد الشخصية لا تتكون معرفة حقيقة لدى الفرد، وتبقى معرفته قائمة على الحفظ والتكرار، هذا ما تعلمناه من تجربتنا التي هي امتداد لتجربة أجيال من شعبنا العربي الفلسطيني، وهي أيضا امتداد لتجربة الإنسان أينما كان.
( أنا والطبيب والحياة ) كما صدر له الأخ بكر:
رشفات لذيذة تقرأ في الصباح أو المساء
ونحن إذ نتعلم من أجل أن نعمل أحسن لشعبنا ووطننا، ونستمر بالتعلم من أجل أن نستمر بالعمل الأحسن، لشعبنا ووطننا، ونستزيد من العلم بلا توقف، حتى نستمر بالعمل الأكثر حسنا وبلا توقف من أجل شعبنا ووطننا، نجرب... نخطئ ونصيب، ونتعلم نفشل ونتعلم من فشلنا، وسنستمر بالتعلم والعمل حتى النصر.
وأخيرا:
اخترت الإخوة الأخ المتوكل طه، والأخ نافذ الرفاعي، والأخ فتحي براهمة، والأخ بكر أبو بكر، والأخ ماهر عطية، لمرافقتنا في هذا اليوم الثقافي؛ لأنّني تعلمت منهم كثيرا وكثيرا جدا من خلال مرافقتهم ومحاورتهم، ومن خلال قراءة كتبهم ونصوصهم القيمة، ولأنّني على يقين أنهم سيشكلون إضافة نوعية لهذا اليوم الثقافي.
لماذا في هيئة التدريب العسكري؟:
هذه البيئة القاسية والقاسية جدا، بمثاية الواقع الذي عشته وكان لي الضوء في تحسس الفرق بين المعرفة القائمة على أساس الحفظ والتكرار ومفهوم المعرفة المطورة للتفكير، وهي صاحبة الفضل لما أنا عليه الآن، ولولا هذه القساوة لما حظيت بشرف حديثي معكم الآن لإطلاق كتابي التاسع، ستجدون سبعة كتب منها على قناة أكاديمية فتح الفكرية على منصة تلغرام، وعلى موقع مكتبة نور، وعلى حواسيب هيئة التدريب، والعاشر ينتظر رقم الإيداع من المكتبة الوطنية، وكتابين سابقين في المكتبات العامة ومكتبة هيئة التدريب العسكري، آمل إطلاق كتابي القادم من على هذه المنصة قبل نهاية العام 2025، بإذن الله.
من خبرتي إلى أخواتي وإخوتي في هيئة التدريب العسكري رسالة قصيرة:
كونوا أكثر قساوة في الميدان، وفي الغرف التعليمية، وأكثر لطفا بينهما؛ فإن القساوة تصنع العقول والأجسام، واللطافة تصنع المحبة والاحترام.
وكلنا في خدمة وطننا فلسطين
شكرا لكم جميعا.