قاض بولاية فيرجينيا يصدر حكماً ضد مجموعة مؤيدة للفلسطينيين ويلزمها بكشف وثائق المتبرعين

يوليو 17, 2024 - 15:59
قاض بولاية فيرجينيا يصدر حكماً ضد مجموعة مؤيدة للفلسطينيين ويلزمها بكشف وثائق المتبرعين

في حكم محكمة رئيسي في ولاية فيرجينيا يوم الثلاثاء، أمر قاض في ريتشموند بأن تقوم مجموعة مؤيدة للفلسطينيين، زعمت مجموعات اللوبي الإسرائيلي، بأن "لها علاقات بحركة حماس"، بتسليم الوثائق المالية الخاصة بالمنظمة التي طلبها المدعي العام للولاية كجزء من التحقيق في مصادر تمويلها، وفقا لـبيان صادر عن مكتبه.

ومثل القرار انتكاسة كبيرة لمنظمة "المسلمون الأميركيون من أجل فلسطين"، وهي منظمة غير ربحية مقرها في فرجينيا، والتي قد تضطر الآن إلى تسليم السجلات المالية الحساسة، بما في ذلك معلومات المانحين التي نجحت منذ فترة طويلة في حمايتها من الرأي العام.

وكان جيسون مياريس، المدعي العام الذي ينتمي إلى الحزب الجمهوري، يسعى منذ أشهر إلى إجبار المنظمة على تسليم سجلاته بعد أن بدأ مكتبه تحقيقاته بعد وقت قصير من هجوم حماس على منطقة غلاف غزة يوم 7 تشرين الأول الماضي، كجزء من المضايقات التي بدأت تطال أنصار القضية الفلسطينية.

وقال مياريس في بيان أعلن فيه التحقيق في تشرين الأول الماضي، إن مكتبه كان يحقق مع المجموعة، التي خضعت لمزيد من التدقيق في أعقاب الهجمات، "لقيامها بجمع الأموال دون تسجيل مناسب واحتمال انتهاك قوانين الاستقطاب الخيري في فرجينيا، بما في ذلك الاستفادة أو تقديم الدعم للمنظمات الإرهابية".

وكان النائب العام قد أصدر طلب تحقيق مدني للحصول على وثائق، وهو ما طعن فيه محامو المنظمة AMP في التماس.

 وبعد تأخير طويل، قال مكتب مياريس إن القاضي أمر يوم الثلاثاء AMP بـ "إصدار السجلات" التي طلبها و"رفض" التماس المجموعة لتضييق نطاق التحقيق.

وفي تصريح مقتضب لصحيفة "جويش إنسايدر"، قال مياريس إنه "مسرور بقرار المحكمة"، والذي يمثل أول تطور مهم في واحدة من عدة قضايا تشكل جزءًا من جهد قانوني متعدد الجوانب لانتزاع معلومات سرية من المانحين من المجموعة.

ولم يدل مكتبه بمزيد من التعليقات، مشيرًا إلى أن التحقيق المستمر.

وعلى الرغم من ادعاء المعي العام بالنصر في القضية، ردت كريستينا جامب، محامية "المسلمون الأميركيون من أجل فلسطين" (AMP ) التي حضرت جلسة الاستماع في ريتشموند، في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى الجماعة الإسلامية بأن "المحكمة لم تصدر حكمًا محددًا فيما يتعلق بأي وثائق ولا بشأن الحماية الدستورية التي نؤكدها"، مشيرة إلى أن معلومات المانحين  "محمية بموجب التعديل الأول في الدستور الأميركي".

وقالت جامب، التي مثلت "المسلمون الأميركيون من أجل فلسطين" AMP في الدعاوى المدنية الأخرى التي تستهدف أيضًا المنظمة غير الربحية، إن القاضي "رأى أن مكتب المدعي العام له الحق في السؤال عن عدم الامتثال السابق والسعي للامتثال" لقانون ولاية فرجينيا.

 وأضافت أن المحكمة "لم تقدم أي توضيحات أخرى ولم يصدر أي أمر بعد، لذا سنناقش مع محامي مكتب النائب العام ما يطلبونه".

وبينما قالت جامب إن AMP ستكون "على الأرجح" قادرة على تصحيح بأثر رجعي ما ذكره مكتب المدعي العام في الطلب باعتباره فشلها في إنتاج الأوراق المطلوبة منذ عدة سنوات، إلا أن جامب ما زالت تتعهد بالطعن في طلب "جميع معلومات ومعاملات المانحين، بحجة أن مثل هذه المستندات تتجاوز نطاق التحقيق".

وأكد شخص مطلع على جلسة المحكمة لـ صحيفة "جويش إنسايدر" يوم الثلاثاء أن القاضي الذي يرأس القضية رفض التماس AMP للطعن في طلب التحقيق المدني للحصول على سجلات إضافية، مشيرًا إلى أن المدعي العام تصرف "بشكل معقول" و"بحسن نية".

وحكم القاضي بأن اعتراف AMP في التماسها بأنها فشلت في تقديم الأوراق المطلوبة قد يبرر الأمر، في حين أشار أيضًا إلى أن اهتمام المدعي العام بضمان عدم إساءة استخدام أموال المانحين قد برر طلب المستندات، وفقًا للشخص المطلع مع القضية.

وقال الشخص إن كبير نواب المدعي العام الذي كان حاضرا في الجلسة اقترح أنه سيطلب أمرا، والذي سيكون ملزما قانونا بمجرد موافقة القاضي، بأن ترد AMP على طلبها في غضون 21 يوما.

وبينما أشارت جامب إلى أن "المسلمون الأميركيون من أجل فلسطين" (AMP ) يمكنها استئناف الحكم، قالت إنها ستنتظر لرؤية "اللغة المقترحة" من مكتب المدعي العام بشأن أمر مكتوب قبل اتخاذ قرارها، مشيرة إلى أن القاضي "أصدر تعليمات للأطراف بالتشاور".

يشار إلى أن منظمة "المسلمون الأميركيون من أجل فلسطين" AMP تأسست عام 2006، وتصف نفسها بأنها "منظمة شعبية مكرسة لتعزيز الحركة من أجل العدالة في فلسطين من خلال تثقيف الجمهور الأميركي حول فلسطين وتراثها الثقافي والتاريخي والديني الغني ومن خلال التعبئة الشعبية والمناصرة".

وتتعرض المجموعة لتدقيق قانوني متزايد في الأشهر الأخيرة بسبب علاقاتها بالاحتجاجات المناهضة لإسرائيل في حرم الجامعات في جميع أنحاء البلاد، فضلا عن دعمها المالي لمنظمة "طلاب من أجل العدالة في فلسطين"، التي تدافع عن القضية الفلسطينية.

يعد تحقيق المدعي العام من بين العديد من الجهود القانونية رفيعة المستوى التي تستهدف AMP، بما في ذلك دعوى مدنية تم رفعها مؤخرًا في فيرجينيا تتهم المجموعة بتقديم الدعم المادي لحماس.

تعد المنظمة غير الربحية أيضًا موضوع دعوى مدنية مستمرة في شيكاغو، والتي استشهد بها مكتب مياريس في ملفات المحكمة، زاعمًا أن AMP هي "أنا بديل" لمجموعات مثل IAP وتسعى للحصول على حكم بقيمة 156 مليون دولار لم يتم تحصيله من قبل دفعت لعائلة ديفيد بويم، وهو أمريكي قتلته حماس في هجوم إرهابي عام 1996 في محطة للحافلات في الضفة الغربية.

وقال جوناثان شانزر، نائب الرئيس الأول للأبحاث في "مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات"، وأحد أهم واجهات اللوبي الإسرائيلي، والذي يعرف نفسه على أنه "خبير في تمويل الإرهاب"، إلى أن قرار القاضي يوم الثلاثاء يأتي أيضًا بالإضافة إلى رسائل من الكونجرس تطلب سجلات من AMP.