تنظيم ندوة بعنوان التراث الفلسطيني في محافظة طولكرم ما بين الانتهاك والسرقة

أكتوبر 17, 2024 - 13:04
تنظيم ندوة بعنوان التراث الفلسطيني في محافظة طولكرم ما بين الانتهاك والسرقة
نظمت محافظة طولكرم من خلال الإدارة العامة للتنمية والتخطيط ندوة بعنوان :" التراث الفلسطيني في طولكرم ما بين الانتهاك والسرقة.
جاءت الندوة في دار المحافظة تحت رعاية المحافظ مصطفى طقاطقة، وبمشاركة نائب المحافظ فيصل سلامه، و القائم بأعمال مدير التنمية والتخطيط رفعت ذياب، والدكتورة رويدة فضل من قسم التوثيق بالمحافظة، وفؤاد غانم نائب رئيس الغرفة التجارية، والدكتور عبد الرحيم غانم المحاضر في جامعة القدس المفتوحة، ود. عبد الله محمود المحاضر في جامعة فلسطين التقنية " خضوري" ومعاذ جبارة مدير دائرة حماية الاثار في مديرية السياحة والآثار بطولكرم، وممثلي المؤسسات الرسمية والمؤسسة الأمنية، والفعاليات والقطاعات الشريكة ذات العلاقة، حيث تناولت الندوة مواضع تتعلق بحماية التراث الفلسطيني وأثر الانتهاكات التي يتعرض لها.
ونقل سلامة تحيات المحافظ مصطفى طقاطقه، وتأكيده على أهمية تنظيم مثل هذه الندوة، انطلاقا من التمسك بالتراث والهوية الوطنية الفلسطينية، تأكيدا على حقنا و وجودنا على هذه الأرض، وبخاصة أن الإحتلال يسعى دائما لسرقة هذا التراث والسيطرة عليه.
وعبر سلامة عن الشكر للقائمين على الندوة و المتحدثين، مؤكدا على الأخذ بالتوصيات بما يخدم تراثنا والموروث الثقافي في محافظة طولكرم.
وبدأت الندوة بكلمة ترحيب قدمتها د. رويدة فضل عن أهمية هذا النشاط والجهود المبذولة للحفاظ على التراث الفلسطيني وحمايته من الانتهاك، ومحاولات سرقة الآثار التي تقوم بها قوات الإحتلال عبر استهداف هذه المواقع.
هذا وتحدث خلال الندوة الدكتور عبد الرحيم غانم عن أهمية التراث الفلسطيني والحفاظ على الهوية الوطنية الفلسطينية، فيما تناول د. عبد الله محمود دور المؤسسات الوطنية في حماية التراث في ظل الهجمة الشرسة التي تتعرض لها فلسطين، بالإضافة إلى مداخلة قدمها نائب رئيس الغرفة التجارية فؤاد غانم، وكلمة قدمها معاذ جبارة عن الاثار في طولكرم وما يتعرض له التراث الفلسطيني من طمس وانتهاك .