ترامب يصر أن إسرائيل لن تعود موجودة إذا خسر انتخابات 2024

سبتمبر 23, 2024 - 09:40
ترامب يصر أن إسرائيل لن تعود موجودة إذا خسر انتخابات 2024

في أول تعليقات له منذ تحذيره لليهود الأمريكيين من أنهم سيكونون على خطأ إذا خسر الانتخابات الرئاسية لعام 2024، حذر دونالد ترامب مرة أخرى من أن إسرائيل ستتوقف عن الوجود إذا هزمته كامالا هاريس.

وقال ترامب في تجمع حاشد في ولاية كارولينا الشمالية: "إذا خسرت هذه الانتخابات، فلن يكون لديكم عمال سيارات في هذا البلد وستُدمر إسرائيل تمامًا. إذا لم أحقق الفوز وأدارتها، فستختفي إسرائيل ولن يكون لديكم عمال سيارات".

وكان قد حذّر الرئيس السابق ترامب من مستقبل مأساوي لإسرائيل في حال خسارته الانتخابات التي ستُعقد في 5 تشرين الثاني المقبل، وذلك في كلمة ألقاها في مؤتمر مؤيد لإسرائيل تحت عنوان مكافحة معاداة السامية.

ووصف المرشح الرئاسي الجمهوري ما يقدر بنحو 60% من اليهود الأميركيين بأنهم "حمقى" ويجب "فحص رؤوسهم" إذا صوتوا لصالح المرشحة الرئاسية الديمقراطية، نائبة الرئيس هاريس.

وقال رامب في كلمته أمام مؤتمر المجلس الإسرائيلي الأميركي في العاصمة واشنطن ، سوم الخميس، برفقة ميريام أديلسون، زوجة ملياردير القمار الراحل والمانح الجمهوري الضخم شيلدون أديلسون. وميريام أديلسون هي واحدة من أكثر المتبرعين قيمة للرئيس السابق، حيث ساهمت بنحو 100 مليون دولار في حملته.

وتأتي تصريحاته على الرغم من احتجاجات من الزعماء والمنظمات اليهودية الأميركية بشأن تصريحاته، محذرين من أن تصريحاته التي أدلى بها بشكل ساخر في حدث ركز على مكافحة معاداة السامية متهورة للغاية ويمكن اعتبارها كبش فداء.

كما جاء ظهور ترامب في ولاية كارولينا الشمالية في الوقت الذي تحاول فيه حملة هاريس لفت الانتباه إلى دعمه لمرشح الحزب الجمهوري لمنصب الحاكم مارك روبنسون، الذي تم الكشف مؤخرًا عن أنه أطلق على نفسه لقب "النازي الأسود" أثناء استخدامه عبارات معادية للسامية على لوحة رسائل إباحية. ومع ذلك، فإن روبنسون لديه تاريخ راسخ في نشر المجازات المعادية للسامية وإنكار الهولوكوست.

وأشار حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز، زميل هاريس في الترشح كنائب رئيس، صراحةً إلى الجدل خلال تجمع في ولاية بنسلفانيا. وقال: "معًا، كان شعبنا هو الذي صنع الدبابات التي فازت بالحرب العالمية الثانية وحررت العالم من القمع النازي. لا أعرف ما إذا كنت قد لاحظت، لكن لدينا أشخاص يترشحون كجمهوريين لمنصب الحاكم ويفخرون بالإشارة إلى أنفسهم على أنهم نازيون".

ومن الجدير بالذكر أن ترامب لم يذكر روبنسون بالاسم خلال تجمعه، على الرغم من اعترافه بالعديد من الجمهوريين الآخرين من كارولينا الشمالية الحاضرين في التجمع. وفي الوقت نفسه، تواصل حملة هاريس التأكيد على ارتباطهم - بما في ذلك إصدار إعلان جديد يسلط الضوء على مدح ترامب السابق لروبنسون.

وتعد كارولينا الشمالية واحدة من سبع ولايات متأرجحة رئيسية لن تحدد فقط من سيفوز في انتخابات عام 2024، ولكنها أيضًا ولاية حيث يمكن أن يحدث التصويت اليهودي فرقًا كبيرًا. يوجد حوالي 50 ألف يهودي في الولاية، والتي فاز بها ترامب فقط في عام 2020 بنحو 75 ألف صوت.

ويصوت اليهود بأغلبية كبيرة جدا للحزب الديمقراطي تقليديا؛ بنسبة تتراوح بين 70% إلى 73% ، وكان أكثر مرشح  جمهوري حصل على أصوات اليهود في التاريخ الأميركي هو الرئيس الراحل رونالد ريغان.